عمدة القاري في شرح صحيح البخاري

المزمل
  
              

          ░░░73▒▒▒ (ص) سُورَةُ الْمُزَّمِّلِ.
          (ش) أي: هذا في تفسير بعض (سُورَةِ المزَّمِّل)، وفي رواية أبي ذرٍّ <سورة المزَّمِّل والمدَّثِّر> ولم يُذكَر في بعض النُّسَخ لفظ: (سورة).
          قال مقاتلٌ: هي مَكِّيَّةٌ إلَّا قوله: {وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الله}[المزمل:20]، وهي ثمان مئةٍ وثمانيةٌ وثلاثون حرفًا، ومئتان وخمسٌ وثمانون كلمةً، وعشرون آيةٍ.
          وأصل (المُزَّمِّل) بالتشديد: المُتَزمِّل، فأُبدِلَت التاء زايًا، وأُدْغِمَت الزاي في الزاي، وقرأ أُبيُّ بن كعبٍ على الأصل، والمزَّمِّل والمدَّثِّر والمتلفِّف والمشتَمِل بمعنًى.
          (ص) وَقَالَ مُجَاهِدٌ: {وَتَبَتَّلْ} أَخْلِصْ.
          (ش) أي: قال مُجاهدٌ في قوله ╡ : {وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا}[المزمل:8] وفسَّره بقوله: (أَخْلِصْ) [ورواه عبدٌ عن شَبابَةَ، عن ورقاء، عن ابن جُرَيْجٍ عنه بلفظ: أخلِصْ] له المسألة والدعاء، وقال قتادة: أخلِصْ له الدعوة والعبادة، وقال ابن أبي حاتمٍ: روي عن ابن عَبَّاسٍ وأبي صالحٍ والضَّحَّاك وعطيَّة والسُّدِّيِّ وعطاءٍ الخراسانيِّ مثل ذلك، وعن عطاءٍ: انقطِعْ إليه انقطاعًا، وهو الأصل فيه، يقال: بتَّلتُ الشيءَ إذا قطعتَه.
          (ص) وَقَالَ الْحَسَنُ: {أَنْكَالًا} قُيُودًا.
          (ش) أي: قال الحسن البَصْريُّ في قوله تعالى: {إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالًا وَجَحِيمًا}[المزمل:12] ورواه عبدٌ عن يحيى بن عبد الحميد، عن جعفر، عن عمرٍو، عنه.
          و(الأَنْكَالُ) جمع (نَِكَْل) بكسر النون وسكون الكاف وبفتحهما.
          (ص) {مُنْفَطِرٌ بِهِ} مُثْقَلَةٌ بِهِ.
          (ش) أشار به إلى قوله ╡ : {يومًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا. السَّمَاء مُنفَطِرٌ بِهِ} وفسَّره بقوله: (مُثْقَلَةٌ بِهِ) ورواه عبدٌ مِن وجهٍ آخرَ عن الحسن البَصْريِّ نحوه، وإِنَّما قال: {مُنْفَطِرٌ} بالتذكير على تأويلها بالسَّقْف، أو شيءٌ منفطرٌ به، أو ذاتُ انفطار.
          (ص) وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: {كَثِيبًا مَهِيلًا} الرَّمْلُ السَّائِلُ.
          (ش) أي: قال ابن عَبَّاسٍ في قوله تعالى: {وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلًا}[المزمل:14] أي: رملًا سائلًا، رواه ابن أبي حاتمٍ مِن طريق عليِّ بن أبي طلحة عنه.
          (ص) {وَبِيلًا} شَدِيدًا.
          (ش) أشار به إلى قوله تعالى: {فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا}[المزمل:16] وفسَّر ({وَبِيلًا}) بقوله: (شَدِيدًا) وكذا رواه الطَّبَريُّ مِن طريق عليِّ بن أبي طلحة عن ابن عَبَّاسٍ، وقال الثعلبيُّ {وَبِيلًا} أي: شديدًا صعبًا ثقيلًا، ومنه يقال: كلأٌ مستوبلٌ وطعامٌ مستوبلٌ؛ إذا لم يُسْتَمْرأ، ومنه (الوبال).