إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري

باب طوفان من السيل

(26) (بَابُ [1] طُوفَانٍ) في قوله تعالى: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ} أي: (مِنَ السَّيْلِ) أي من كثرة الأمطار، وفي نسخةٍ: ((بابُ طوفانٌ من السَّيل)) (ويُقَالُ لِلْمَوْتِ الْكَثِيرِ) المتتابع: (طُوفَانٌ) وقيل: الطَّاعون (والقُمَّلُ [الأعراف: 133] ) : هو (الْحُمْنَانُ) بضمِّ الحاء المهملة وسكون الميم ونونين بينهما ألفٌ (يُشْبِهُ صِغَارَ الْحَلَمِ) بفتح الحاء المهملة [2] واللَّام، وهو القراد العظيم.
({حَقِيقٌ} [الأعراف: 105] ) قال أبو عبيدة: أي: (حَقٌّ) وهذا على قراءة
ج5ص379
تشديد: عليَّ.
({سُقِطَ}) في قوله تعالى: {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ} [الأعراف: 149] وفسَّره بقوله: (كُلُّ مَنْ نَدِمَ فَقَدْ سُقِطَ فِي يَدِهِ) قال في «القاموس»: وسُقِط في يده وأُسقِط؛ مضمومتين: زلَّ وأخطأ وندم وتحيَّر. انتهى [3]. فإنَّ النادم المتحسِّر [4] يعضُّ يده غمًّا فتصير يده مسقوطًا فيها، لأنَّ فاه قد وقع فيها، وقيل: من عادة النَّادم أن يطأطئ رأسه ويضع ذَقَنه على يده معتمدًا عليها، ويصير على هيئةٍ لو نُزِعت يده لسقط على وجهه، فكأنَّ اليد مسقوطٌ فيها، ومعنى {فِي}: على، فمعنى {فِي أَيْدِيهِمْ}: على أيديهم، وهذه اللَّفظة قد اضطربت أقوال أهل اللُّغة في أصلها، فقال أبو مروان بن سراجٍ اللُّغويُّ: قول العرب: «سُقِط في يده» ممَّا أعياني معناه. وقال الواحديُّ: لم أرَ لأهل اللُّغة شيئًا في أصله وحدِّه أرتضيه إلَّا ما ذكره الزَّجَّاج أنَّه بمعنى: ندم، وأنَّه نظمٌ لم يُسمَع قبل القرآن، ولم تعرفه العرب، ولم يوجد في أشعارهم، ويدلُّ على صحَّة ذلك: أنَّ شعراء الإسلام لمَّا سمعوا هذا النَّظم واستعملوه في كلامهم خفي عليهم وجه الاستعمال، لأنَّ عادتهم لم تجرِ به، قال أبو نواس: [من الرَّجز]
~ونشوةٍ سُقِطتْ منها في يدي
وأبو نواسٍ هو العالم النِّحرير، فأخطأ في استعمال هذا اللَّفظ، لأنَّ «فُعِلت» لا يُبنَى إلَّا من فعلٍ متعدٍّ، و«سُقِط» لازمٌ لا يتعدَّى إلَّا بحرف الصِّلة، لا يُقال: سُقِطت، كما لا يُقال: رُغِبت وغُضِبت، إنَّما يُقال: رُغِب فيَّ، وغُضِب عليَّ. وذكر أبو حاتم: سُقِط فلانٌ في يده، بمعنى: ندم، وهو خطأٌ مثل قول أبي نواسٍ، لأنَّه لو كان كذلك لكان النَّظم: ولمَّا سُقِطوا في أيديهم وسُقِط القوم في أيديهم، كذا نقله ابن عادلٍ في «اللُّباب».
ج5ص380


[1] «باب»: سقط من (ب) و(س).
[2] «المهملة»: ليس في (ب).
[3] «انتهى»: ليس في (د).
[4] في (م): «المتحير».