عمدة القاري في شرح صحيح البخاري

باب الترتيل في القراءة
  
              

          ░28▒ (ص) باب التَّرْتِيلِ فِي الْقِرَاءَةِ.
          (ش) أي: هذا بابٌ في بيانِ الترتيل في قراءة القرآن، وهو تبيين حروفها والتأنِّي في أدائها؛ ليكون أدعى إلى فهم معانيها، وقيل: الترتيل تبيين الحروف وإشباع الحركات.
          (ص) وَقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}.
          (ش) (وَقَوْلِهِ) بالجرِّ عطف على (الترتيل في القرآن) ومعنى ({رَتِّلِ القُرْآن}[المزمل:4]) اقرأه قراءةً بيِّنةً، قاله الحسن، وعن مجاهدٍ: بعضه على أثر بعض على تؤدة، بيِّنهُ بيانًا، وعن قتادة: تثبَّت فيه تثبيتًا، وقيل: فصِّله تفصيلًا ولا تعجل في قراءته، وهو مِن قول العرب: ثغر رتل، إذا كان مفلجًا.
          (ص) وَقَوْلِهِ: {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ}.
          (ش) (وَقَوْلِهِ) هذا عطف على (قولِهِ) الأَوَّل.
          قوله: ({وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ}[الإسراء:106]) يعني: نزَّلناه نجومًا لا جملةً واحدة بخلاف الكتب المتقدمة، يدلُّ عليه قوله: {لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ}.
          (ص) وما يُكْرَهُ أنْ يُهَذِّ كَهَذِّ الشِّعْرِ.
          (ش) هذا عطف على قوله: (باب الترتيل)، وقد ذكرنا أنَّ التقدير: [بابٌ في بيان الترتيل، وكذلك التقدير] هنا؛ أي: وفي بيانٍ ما يُكرَهُ أن يُهَذَّ، وكلمة (مَا) مصدريَّة، وكذلك كلمة (أَنْ)، والتقدير: أي وفي بيانِ كراهة الهذِّ كهذِّ الشِّعر، و(الهذُّ) بالذال المُعْجَمة المشدَّدة: سرعة القطع والمرور فيه مِن غير تأمُّل للمعنى، كما يُنشَد الشعر، وتعدُّ أبياته وقوافيه، وقال النوويُّ: هو الإفراط في العجلة في تحفُّظه، ورواياته لا في إنشاده وترنُّمه؛ لأنَّه يزيد في الإنشاد والترنُّم في العادة.
          (ص) {فِيها يُفْرَقُ} يُفَصَّلُ.
          (ش) أشار به إلى قولِهِ تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}[الدخان:4] وفسَّر {يُفْرَقُ} بقوله: (يُفْصَلُ) وكذا فسَّره أبو عُبيدة.
          (ص) وقال ابنُ عَبَّاسٍ: {فرَقْناهُ} فصَّلْناهُ.
          (ش) أي: قال ابن عَبَّاسٍ في قولِه تعالى: {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ}[الإسراء:106]: إنَّ معناه: فصَّلناه، وهذا التعليق رواه ابن المنذر عن عليِّ بن المبارك: حَدَّثَنَا زيد: حَدَّثَنَا ابن ثورٍ عن ابن جُرَيْج عَن عطاء عنه، وأخرجه ابن جرير مِن طريق عليِّ بن أبي طلحة عنه.