نجاح القاري لصحيح البخاري

كتاب التمني

          ░░94▒▒ (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ، كِتَابُ التَّمَنِّي) هو تفعل من الأمنية، والجمع: أماني، والتَّمني طلب ما لا طمعَ فيه أو ما فيه عسر. فالأوَّل: نحو قول الطَّاعن في السِّن: ليت الشَّباب يعود يوماً؛ فإنَّ عود الشَّباب لا طمعَ فيه لاستحالته عادةً.
          والثَّاني: نحو قول منقطع الرَّجاء من مالٍ يحجُّ به: ليت لي مالاً فأحج به، فإنَّ حصول المال ممكنٌ، ولكن فيه عسر، ويمتنع: ليت غداً يجيء، فإنَّ غداً واجب المجيء.
          والحاصل: أنَّ التَّمني يكون في الممتنعِ والممكن، ولا يكون في الواجب. وقيل: التَّمني إرادةٌ تتعلَّق بالمستقبل، فإن كان في خيرٍ من غير أن يتعلَّق بحسدٍ فهو مطلوبٌ، وإلَّا فهو مذمومٌ. وقال الرَّاغب: قد يتضمَّن التَّمني معنى الود؛ لأنَّه يتمنَّى حصول ما يَوَد. وأمَّا التَّرجي فيكون في الشَّيء المحبوب نحو: لعلَّ الحبيب قادم، وللإشفاق في الشَّيء المكروه نحو: { لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ} [الكهف:6] ؛ أي: قاتل نفسك. والمعنى: أشفق على نفسك أن تقتلها حسرةً على ما فاتك من إسلام قومك. قاله في «الكشاف». فتوقُّعُ المحبوب يسمَّى: ترجياً، وتوقُّع المكروه يسمَّى إشفافاً، ولا يكون التَّوقع إلَّا في الممكن. وأمَّا قول فرعون: {لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ. أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ} [غافر:36-37] فجهل منه أو إفكٌ، قاله في «المغني».
          والإشفاق لغة: الخوف، يقال: أشفقت عليه بمعنى: خفت عليه وأشفقت منه بمعنى: خفت منه وحذَّرته. والحاصل: أنَّ الفرقَ بين التَّمني والتَّرجي عمومٌ وخصوصٌ، والتَّمني أعمُّ.