عمدة القاري في شرح صحيح البخاري

الكلام على تتمة الحديث
  
              

          5472- (ص) وَقَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ عَاصِمٍ وَهِشَامٍ عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ عَنِ الرَّبَابِ عَنْ سَلْمَانَ عَنِ النَّبِيِّ صلعم .
          (ش) هذا طريقٌ آخرُ هو معلَّقٌ مرفوعٌ، وفيه مُبْهَمٌ وهو قوله: (غَيْرُ وَاحِدٍ) فمِنَ الذين أبهمهم عن (عَاصِم) بنِ سليمان الأحولِ سفيانُ بن عُيَيْنَةَ، أخرجه أحمد عنه بهذا الإسناد وصرَّح فرفعه.
          قوله: (وَهِشَامٌ) عطفٌ على عاصمٍ، وهو هشام بن حسَّان، وممَّن أخرج عنه عبدُ الرَّزَّاق أخرجه أحمد عنه عن هشامٍ به، وأخرجه أبو داود والتِّرْمِذيُّ مِن طريق عبد الرَّزَّاق، وممَّن أخرجه عن هشامٍ أيضًا عبد الله بن نُمَيرٍ أخرجه ابن ماجه مِن طريقه.
          و(حَفْصَةُ بِنْتُ سِيرِين) أخت مُحَمَّد بن سِيرِين، روت عن (الرَّبَاب) بفتح الراء وبباءين مُوَحَّدتين بينهما ألفٌ، والأولى منهما مُخَفَّفَةٌ، بنت صُلَيع _مصغَّر (الصلع) بالمهملتين_ ابن عامرٍ الضَّبِّيِّ تروي عن عمِّها (سَلْمَان) عن (النَّبِيِّ صلعم ).
          (ص) وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ سَلْمَانَ قَوْلَهُ.
          (ش) هذا طريقٌ آخرُ معلَّقٌ مصرَّحٌ فيه بالوقف، أخرجه عن (يَزِيد) مِنَ الزيادة (ابن إِبْرَاهِيمَ) التَّستريِّ عن مُحَمَّد (ابن سِيرِين) عن (سَلْمَان) الضَّبِّيِّ.
          قوله: (قَوْلَهُ) أي: قول سلمان، وصرَّح به أنَّهُ موقوفٌ عليه، ووصله الطَّحَاويُّ في كتابه «مشكل الآثار» وقال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن خزيمة: حَدَّثَنَا حَجَّاج بن منهال: حَدَّثَنَا يزيد بن إبراهيم به موقوفًا.