أحاديث أحكام صحيح البخاري

التشهد

10 - التشهد
162 - عن ابن مسعود قال: كنَّا إذا كنَّا مع النَّبيِّ [1]صلَّى الله عليه وسلَّم في الصَّلاة قلنا: «السَّلام على الله من عباده، السَّلام على فلان وفلان» [خ¦835] .
وفي رواية [2]: «السَّلام على جبريل وميكائيل» [خ¦831] ، فقال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم:
ص17
«لا تقولوا: السَّلام على الله، فإنَّ الله هو السَّلام، ولكن قولوا: التَّحيَّات لله والصَّلوات والطَّيبات، السَّلام عليك أيُّها النَّبيُّ ورحمة الله وبركاته، السَّلام علينا وعلى عباد الله الصَّالحين، فإنَّكم إذا قلتم أصابَ كلَّ عبدٍ في السَّماء» [خ¦835] .
وفي روايةٍ: «كلَّ عبدٍ صالح [3] في السَّماء والأرض، أشهدُ أن لا إله [4] إلا الله، وأشهد أنَّ محمَّداً عبدُه ورسوله، ثمَّ [5] ليتخيَّر من الدُّعاء أعجبه إليه ويدعوا» [خ¦831] .
163 - [6]عن مصعب بن سعد قال: صلَّيت إلى جنب أبي، فطبَّقت بين كفِّيَّ، ثمَّ وضعتهما بين فخذيَّ، فنهاني أبي، وقال: كنَّا نفعله، «فنهينا عنه وأُمرنا أن نضع أيدينا على الرُّكب» [خ¦790] .
164 - ولمسلم عن ابن عمر أن النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان إذا قعد في التَّشهُّد وضع يده اليسرى على ركبته اليسرى، ووضع يده اليمنى على ركبته اليمنى، وعقد ثلاثة وخمسين، وأشار بالسبابة» [م: 580] .
165 - ولمسلم عن ابن عباس كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يعلِّمنا التَّشهُّد كما يعلِّمنا السُّورة من القرآن فكان يقول: «التَّحيَّات المباركات، الصَّلوات الطَّيِّبات لله، سَّلام عليك أيَّها النَّبيُّ ورحمة الله وبركاته، السَّلام علينا وعلى عباد الله الصَّالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنَّ محمَّداً رسول الله» [م: 403] .


[1]زيد في (ب): «رسول الله».
[2] قوله: «رواية» سقط من (ب).
[3] في (ب): «صاح».
[4] كتبت في (ب): «له».
[5] «ثم» سقط من (ب).
[6] الأحاديث (163 - 164 – 165) سقط من (ب).