أحاديث أحكام صحيح البخاري

باب الصلح والحوالة والضمان

11 - باب الصُّلح والحوالة [1] والضمان
624 - عن كعب بن مالك: أنه تقاضى ابنَ أبي حَدْرَدٍ ديناً كان له عليه في عهد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم [2] في المسجد، فارتفعت أصواتهما حتَّى سمعهما رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو في بيته، فخرج إليهما رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم [3] حتَّى كشف سِجْفَ حُجرته فنادى: «يا كعب»، قال: لبيك يا رسول الله، قال: «ضعْ من دينك هذا» وأومأ إليه؛ أي: الشَّطر، قال: قد فعلت هذا [4] يا رسول الله، قال: «قم فاقضه» [خ¦2418] .
625 - وعن أبي هريرة: أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «لا يمنع جارٌ جاره أن يغرز خشبة في جداره» [خ¦2463] .
626 - وعن أبي سعيد عن النَّبيِّ صلى الله
ص62
عليه وسلم قال: «إيَّاكم والجلوس على الطُّرقات»، قالوا: ما لنا بدٌّ، إنَّما هي مجالسنا نتحدَّث فيها، قال: «فإذا أتيتم إلى المجالس فأعطوا الطَّريق حقَّه [5] »، قالوا: وما حقُّ الطَّريق؟ قال: «غضُّ البصر، وكفُّ الأذى، وردُّ السَّلام، وأمرٌ بالمعروف، ونهيٌ عن المنكر» [خ¦2465] .
627 - وعن أبي هريرة: أنَّ رسول [6] الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «مَطل الغني ظلم، وإذا أُتبع أحدكم على مليء [7]فليتبع» [خ¦2287] .
628 - وعن سلمة بن الأكوع: أن النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم أتي بجنازة ليُصلِّي عليها فقال: «هل عليه من دين؟» قالوا: لا فصلَّى عليه، ثمَّ أوتي بجنازة [8] أخرى، فقال: «هل عليه من دين؟» قالوا: نعم، قال: «صلُّوا على صاحبكم»، قال أبو قتادة: عليَّ دينه يا رسول الله فصلَّى عليه [خ¦2295] .


[1]في (ب): «الحوات».
[2] «في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم» سقط من (ب).
[3] «رسول الله صلى الله عليه وسلم» سقط من (ب).
[4] «هذا» سقط من (ب).
[5] في (ب): «حقها» .
[6] في (ب): «النبي» .
[7] في (ب): «مال» .
[8] «ليُصلِّي عليها فقال: هل عليه من دين؟ قالوا: لا فصلَّى عليه، ثمَّ أوتي بجنازة» سقط من (ب).