الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه

باب كيف يقبض العلم

     
         1     

شروح الصحيح
                  التنبيهات  
    التالي السابق

(34) بابٌ [1] كَيْفَ يُقْبَضُ العِلْمُ
وَكَتَبَ [2] عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيزِ إلى أَبِي بَكْرِ ابنِ حَزْمٍ: انْظُرْ ما كانَ [3] مِنْ حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ فاكْتُبْهُ؛ فإِنِّي خِفْتُ دُرُوسَ العِلْمِ وَذَهابَ العُلَماءِ.
وَلا تَقْبَلْ إِلَّا حَدِيثَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلْتُفْشُوا العِلْمَ، وَلْتَجْلِسُوا [4] حتَّى يُعَلَّمَ [5] مَنْ لا يَعْلَمُ، فإِنَّ العِلْمَ لا يَهْلِكُ حتَّى يَكُونَ سِرًّا. [6]
ج1ص31


[1] لفظة: «باب» ضُبطت في اليونينية بلفظين: المثبت، و«بابُ »، وهي ليست في رواية الأصيلي.
[2] في رواية ابن عساكر: «قال: وكتب».
[3] في رواية أبي ذر عن الكُشْمِيْهَنِيِّ زيادة: «عندكَ».
[4] ضُبطت في اليونينية بلفظين: المثبت، و«وَلْيُفْشُوا... وَلْيَجْلِسُوا»، وصحَّح على «وَلْيَجْلِسُوا». وفي رواية ابن عساكر: «وَلْيُفْشُوا العِلْمَ، وَلْيَجْلِسُوا» بالياء.
[5] في رواية أبي ذر والكُشْمِيْهَنِيِّ: «يَعْلَمَ».
[6] وقع هذا التعليق موصولًا عقبه في رواية الأصيلي وأبي ذر والكُشْمِيْهَنِيِّ ورواية السمعاني عن أبي الوقت، ولفظه: «حدَّثنا [عند الأصيلي: قال أبو عبد الله: حدَّثنا] العَلاءُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ: حدَّثنا عَبْدُ العَزِيزِ بنُ مُسْلِمٍ، عن عَبْدِ اللَّهِ بنِ دِينارٍ، بِذَلِكَ، يَعْنِي حَدِيثَ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيزِ، إلى قَوْلِهِ: ذَهابَ العُلَماءِ» ا ه. وهذه الزيادة ليست في رواية ابن عساكر، وأثبتت هذه الزيادة في متن (ب، ص).