الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه

طبقات السماع على أصل المقدسي
     
         1           

  الرواة  
شروح الصحيح
                          
    التالي السابق

[طبقات السماع على أصل المقدسي]
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ
يقولُ أفقرُ خلقِ الله تعالى إلى رحمته أحمدُ بن عبدِ الوهاب بن محمد بن عبدِ الدَّائمِ البكريِّ التَّيْمِيِّ القُرشيِّ المعروفُ بالنُّويريِّ، عَفا الله عنه ولَطَفَ به.
أما بعدَ حمدِ الله تعالى على نِعَمِهِ والصلاةِ على نبيهِ ورسولهِ محمدٍ صلى الله عليه وسلم:
فإنَّني شاهدتُ على كتاب الجامع الصحيحِ، للإمام أبي عبدِ الله محمدِ بن إسماعيلَ بن إبراهيمَ البُخاريِّ (1) رحمه الله تعالى، وهو الأصلُ الذي منه سمعتُ، وبهِ قابلتُ نسختي هذهِ، وهو أصلٌ أصيلٌ في مُجلدتين بخطِّ الشيخ أبي عبدِ الله مُحمدِ بن عبدِ المجيدِ بن أبي الفضلِ بن عبدِ الرحمن بن زيدٍ أثابهُ الله تعالى (2) ، نقلهُ من نسخةِ الحافظ أبي محمدٍ عبدِ الغنيِّ بن عبدِ الواحد بن علي بن سُرور المَقْدِسِيِّ (3) رحمه الله، الموقوفةُ بالمدرسةِ الضِّيَائِيَّةِ بسفحِ قاسَيُوْنَ، التي هي في مجلداتٍ ستٍّ، وهي مسموعةٌ على الشيخِ سراجِ الدِّينِ أبي عبد الله الحسَينِ بن الزُّبَيْدِيِّ رحمه الله. (4)
وقد اعتنى بمقابلةِ هذا الأصل الذي نقلتُ منه وقابلتُ به، وتحريرِهِ وضبطِهِ وإتقانِهِ، الشيخُ الإمامُ العلامةُ شرفُ الدِّينِ أبو الحُسين عليُّ ابن الشيخ الإمام تقيِّ الدين أبي عبدِ الله محمدِ بن أحمدَ بن عبدِ الله اليُوْنِيْنِيُّ أثابهُ اللهُ الجنةَ، حتى صارَ مَفْزَعَاً يُلجأ إليه، وأصلاً يُعتمدُ عليه طِبَاقَاً لسماعاتِ المشايخِ رحمهم الله تعالى وتَسميعاتهم، وقد رأيتُ أن أنقلها بِجُملتها على أصلي هذا لا أُخِلُّ منها بشيءٍ ولا أختصرُ ولا ألخِّصُ بل أُوردُها على نصِّها، وأُراعي في إيرادِهَا أن أبتديَ بما كان مُتقدِّمَ التاريخِ، ويليه ما بعده على الترتيب، وأُنَبِّهُ على ما كرَّرَهُ في الأصل على كُلٍّ من المُجلدتينِ، فأقولُ: شاهدتُ على أول المجلدة الأولى أو على أواخرها، وشاهدتُ على أوائل الثانية أو أواخرها مثل ذلك أو نحوه، على ما ستقفُ على ذلكَ إن شاءَ الله تعالى.


[1] هو الإمام: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه، الجعفي مولاهم، أبو عبد الله البخاري الحافظ، إمام أهل الحديث، ولد البخاري، في ليلة الجمعة الثالث عشر من شوال سنة أربع وتسعين ومائة، ومات أبوه وهو صغير، فنشأ في حجر أمه، فألهمه الله حفظ الحديث وهو في المكتب، وقرأ الكتب المشهورة وهو ابن ست عشرة سنة حتى قيل: إنه كان يحفظ وهو صبي سبعين ألف حديث سرداً. وحج وعمره ثماني عشرة سنة، فأقام بمكة يطلب بها الحديث، ثم ارتحل بعد ذلك إلى سائر مشايخ الحديث في البلدان التي أمكنه الرحلة إليها، وكتب عن أكثر من ألف شيخ، وروى عنه خلائق وأمم. صاحب الصحيح والتصانيف. البداية والنهاية [14/527] تذكرة الحفاظ رقم [578] .
[2] هو: محمد بن عبد المجيد بن أبي الفضل بن عبد الرحمن بن زيد الحنبلي، الشيخ الفقيه الإمام المفتي بدر الدين أبو عبد الله. كان فاضلاً صالحاً مسجلاً، ليس في بلده له نظير، وكان يكتب الإسجالات والشروط كتابة مليحة خطاً ولفظاً. ويفتي الناس ويقرئهم. توفي رحمه الله تعالى تاسع شهر ربيع الأول سنة اثنتين وسبع مئة. ومولده سنة خمس وأربعين وستمائة. أعيان العصر وأعوان النصر [4/ 545] الدرر الكامنة رقم [1420] .
[3] هو: عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور بن رافع بن حسن بن جعفر الحافظ الإمام محدث الإسلام، تقي الدين أبو محمد المقدسي الجماعيلي ثم الدمشقي الصالحي الحنبلي صاحب التصانيف: ولد في سنة إحدى وأربعين وخمسمائة هو وابن خالته الشيخ الموفق بجماعيل، واصطحبا مدة في أول اشتغالهما ورحلتهما. سمع أبا المكارم بن هلال بدمشق، وهبة الله بن هلال وابن البطي وطبقتهما ببغداد، وأبا طاهر السلفي بالثغر، وأقام عليه ثلاثة أعوام ولعله كتب عنه ألف جزء، وأبا الفضل الطوسي بالموصل، وعبد الرزاق بن إسماعيل القومساني بهمذان، والحافظ أبا موسى المديني وأقرانه بأصبهان، وعلي بن هبة الله الكاملي بمصر؛ وكتب ما لا يوصف كثرة وما زال ينسخ ويصنف ويحدث ويعبد الله حتى أتاه اليقين. روى عنه ولداه أبو الفتح وأبو موسى وعبد القادر الرَّهاوي والشيخ موفق الدين والضياء وابن خليل والفقيه اليونيني وابن عبد الدائم وعثمان بن مكي الشارعي وأحمد بن حامد الأرتاحي وإسماعيل بن عزون وعبد الله بن علاق ومحمد بن مهلهل الجيتي، وهو آخر من سمع منه، بقي إلى سنة أربع وسبعين، وبقي بعده بالإجازة أحمد بن أبي الخير شيخنا. قال ابن النجار: حدث بالكثير وصنف في الحديث تصانيف حسنة وكان غزير الحفظ من أهل الإتقان والتجويد قيماً بجميع فنون الحديث. ولد سنة ست وأربعين وست مائة. ولي مشيخة الحديث بأشرفية الجبل وبالصدرية. وعمَّرَ وتفرَّدَ في وقته ثم ولي قضاء القضاة فحُمد. مات بغتة في مستهل جمادى الأولى سنة 732. تذكرة الحفاظ للذهبي رقم [1112] ذيل التقييد في رواة السنن والمسانيد رقم [1301] .
[4] هو: الحسينُ بن المبارك بن محمد بن يحيى بن مسلم الرِّبعي الزُّبيدي الأصل، البغدادي، أبو عبد الله الحنبلي، أصلة من زبيد من اليمن، وولد ببغداد ونشأ بها، وهو أبي علي الحسن ابن المبارك، سمع ببغداد أبا الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي، وأبا زرعة طاهر بن محمد بن طاهر المقدسي، وأبا جعفر محمد بن محمد الطائي، وأبا حامد محمد بن عبد الرحيم الغرناطي. حدث ببغداد وتوجه منها الى الشام، واجتاز بحلب وهو قاصد دمشق في سنة ثلاثين وستمائة، ولم يقم بها أكثر من يوم واحد، لأنه طُلب الى دمشق للسماع عليه، وحدَّث بها بشيء يسير من حديثهِ، وسار الى دمشق فحدَّثَ بها بصحيح البخاريِ عن أبي الوقت وبشيءٍ كثير غيره، وحضرَ السماعَ عليه الملكُ الأشرفُ موسى بن الملك العادل أبي بكر بن أيوب وخلق كثير غيره، وحصل له من الملك الأشرف وغيره جملة حسنة من المال، اتسع بها، ووفى عنه ديوناً كانت عليه بعد فقر وإملاقٍ، وعاد الى بغداد، فلم يُقم بها إلا قليلا ومات. توفي سنة إحدى وثلاثين وستمائة. بغية الطلب فى تاريخ حلب [6/ 2735] ذيل التقييد في رواة السنن والمسانيد رقم [1011] .