الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه

حديث: ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم

     
         1     

شروح الصحيح
                          
    التالي السابق

631- حدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى، قالَ: حدَّثنا عَبْدُ الوَهَّابِ، قالَ: حدَّثنا أَيُّوبُ، عن أَبِي قِلَابَةَ، قالَ:
حدَّثنا مالِكٌ: أَتَيْنا إِلَى النَّبِيِّ [1] صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَنَحْنُ شَبَبَةٌ مُتَقارِبُونَ، فَأَقَمْنا عِنْدَهُ عِشْرِينَ يَوْمًا وَلَيْلَةً [2]، وَكانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحِيمًا رَفِيقًا [3]، فَلَمَّا ظَنَّ أَنَّا قَدِ اشْتَهَيْنا أَهْلَنا_أَوْ قَدِ [4] اشْتَقْنا_ سَأَلَنا عَمَّنْ تَرَكْنا بَعْدَنا، فَأَخْبَرْناهُ، قالَ: «ارْجِعُوا إِلَى أَهْلِيكُمْ [5]، فَأَقِيمُوا فِيهِمْ وَعَلِّمُوهُمْ وَمُرُوهُمْ» _وَذَكَرَ أَشْياءَ أَحْفَظُها، أَوْ لا أَحْفَظُها_ «وَصَلُّوا
ج1ص128
كَما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي، فَإِذا حَضَرَتِ الصَّلاةُ، فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ» [6].


[1] في رواية ابن عساكر: «قال: أتيتُ إلى النَّبيِّ». وسقطت لفظة: «إلى» من متن (ب).
[2] لفظة: «وليلة» ليست في رواية ابن عساكر وأبي ذر (ن، ق)، والذي في (و، ب، ص) أن لفظة: «يومًا» ليست في رواية ابن عساكر ولا في رواية السَّمعاني عن أبي الوقت.
[3] ذكر في (ب) أن متنَ اليونينية مضبوطٌ بالوجهين: «رفيقًا» و«رقيقًا»؛ بالفاء والقاف معًا.
[4] في رواية ابن عساكر ورواية السمعاني عن أبي الوقت: «وقد».
[5] في رواية [عط]: «أهاليكم».
[6] بهامش اليونينية: بخط الحافظ مؤرِّخ الشام [يعني ابنَ عساكر]: هذا الحديث من: «حدَّثنا محمد بن المثنى» إلى: «حدَّثنا مسدَّد». وقال في أوله: زاد الحَمُّويي والنُّعيمي. ثم ذكر الحديثَ في الحاشية، وهو ساقط عند الحافظ أبي ذر في هذا المكان.اهـ. «لا الحمرة إلى»