شرح نظم ثلاثيات البخاري

الثلاثيات عن عصام بن خالد

فصلٌ [1]:
الرَّابع من الأسانيد الخمسة ما حدَّث به البخاري عن عصام بن خالدٍ عن حَرِيز بن عثمان عن عبد الله بن بُسْرٍ [2]. وعصامٌ هذا: هو [3] بكسر العين المهملة وبالصَّاد المهملة، أبو إسحاق عصام بن خالدٍ [4] الحضرميُّ الحمصيُّ، يروي عن حَرِيز بن عثمان وصفوان بن عمرٍو وابن ثوبان، وعنه البخاريُّ وأحمد، مات ما بين سنة: ((11)) [5] إلى سنة: ((215)) [6] قاله البخاريُّ.
أمَّا [7] حَرِيزُ بن عثمان فهو بفتح الحاء المهملة وكسر الرَّاء وآخره زايٌ. حَرِيزُ بن عثمان الرَّحَبِيُّ بفتح الحاء المهملة نسبةً لبطنٍ من حِمْيَرَ، وهو رَحَبَةُ بن زُرعة بن سبأٍ الأصفر، أخرج له البخاريُّ والأربعة وهو ثقةٌ، كان [8] ناصبيًّا.
واعلم أنَّ كلَّ [9] ما في الصَّحيحين جرِير فبجيمٍ مفتوحةٍ وراءٍ مكرَّرةٍ إلَّا حريزَ بن عثمان هذا، وإلَّا أبا حَرِيزٍ عبدَ الله بن الحسين القاضي الرَّاوي عن عكرمة فإنَّهما بفتح الحاء المهملة وآخره زايٌ كما تقدَّم.
وأمَّا
ص9
حُدَيرٌ والد عمران وزيدٍ وزيادٍ فبضمِّ الحاء المهملة وفتح الدَّال وآخره راءٌ، وقد يلتبس [10] بما سبق أيضًا.
وعبد الله بن بُسْرٍ [11] بضمِّ الموحَّدة وسكون السِّين المهملة أبو صفوان السَّلمي المازنيُّ من مازن بن منصورٍ، له ولأبيه بُسْرٌ وأمِّه وأخيه عطيَّة وأخته الصَّمَّاء [12] صحبةٌ، وقيل: كنيته أبو بشرٍ [13]، نزل الشَّام ومات بحمص فجأةً وهو يتوضَّأ سنة: ((88)) [14] وهو آخر من مات من الصَّحابة [15] بالشَّام، وقيل: آخرهم موتًا أبو أمامة الباهليُّ [16]، وعمره يوم مات: ((94)) [17] سنةً، وفي البخاريِّ بهذا السَّند حديثٌ واحدٌ، وهو معنى قولي:
...رَابِعُهَا فِي وَاحِدِ مَرْوِيُّ [18]. إلى آخر البيتين. والحديث فِي بَابِ صِفَةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال البخاريُّ: حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا حَرِيزُ بن عُثْمَان أَنَّهُ سَأَلَ عَبْدَ اللهِ بْنَ بُسْرٍ [19] صَاحِبَ النَّبِي [20] صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ [21]: ((أَرَأَيْتَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ شَيْخًا؟ قَالَ: كَانَ فِي عَنْفَقَتِهِ شَعَرَاتٌ بِيضٌ)).


[1] في (ع): بياض مكان قوله: ((فصل)).
[2]زاد في(ظ) و(ي): ((رضي الله تعالى عنه)).
[3] قوله: ((هو)) ليس في (ع).
[4] في (ع): ((بن أبي خالد)).
[5] في (ع): ((211)).
[6] العبارة في(ظ) و(ي): ((سنة إحدى عشرة إلى سنة خمس عشرة ومائتين)).
[7] في (ع) و(ظ): ((وأما)).
[8]في(ظ): ((وكان)).
[9] في الأصل: ((كلَّما)) والصَّواب المثبت.
[10] في(ظ) و(ي): ((تلبس)).
[11] زاد في(ظ) و(ي): ((رضي الله تعالى عنه)).
[12] زاد في(ظ) و(ي): ((رضي الله تعالى عنهم)).
[13] في (ع) و(ي): ((أبو بسر)) بالمهملة.
[14] في(ظ) و(ي): ((ثمان وثمانين)).
[15] زاد في(ظ) و(ي): ((رضي الله تعالى عنهم)).
[16] زاد في(ظ) و(ي): ((رضي الله تعالى عنه)).
[17] في(ظ) و(ي): ((أربع وتسعون)).
[18] قوله: ((مروي)) ليس في(ظ) و(ي).
[19] زاد في(ظ) و(ي): ((رضي الله تعالى عنه)).
[20] في (ع): ((رسول الله)).
[21] قوله: ((قال)) ليس في(ظ) و(ي).