الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه

حديث: يا بنت أبي أمية سألت عن الركعتين بعد العصر

     
         1     

شروح الصحيح
                  التنبيهات  
    التالي السابق

1233- حدَّثنا يَحْيَى بنُ سُلَيْمانَ، قالَ: حدَّثني ابنُ وَهْبٍ، قالَ: أخبَرَني عَمْرٌو، عن بُكَيْرٍ، عن كُرَيْبٍ: أَنَّ ابنَ عَبَّاسٍ والمِسْوَرَ بنَ مَخْرَمَةَ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ أَزْهَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُم أَرْسَلُوهُ إلى عائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، فقالُوا: اقْرَأْ عَليْهَا السَّلامَ مِنَّا جَمِيعًا، وَسَلْها عن الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ صَلاةِ العَصْرِ، وَقُلْ لَها: إنَّا أُخْبِرْنا [1] أنَّك تُصَلِّينَها [2]، وقَدْ بَلَغَنا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عنهما [3]. وَقالَ ابنُ عَبَّاسٍ: وكُنْتُ أَضْرِبُ النَّاسَ مَعَ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ عَنْها [4]. فَقالَ [5] كُرَيْبٌ: فَدَخَلْتُ على عائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، فَبَلَّغْتُها ما أَرْسَلُونِي، فقالَتْ: سَلْ أُمَّ سَلَمَةَ. فَخَرَجْتُ إِلَيْهِمْ، فَأَخْبَرْتُهُمْ بِقَوْلِها، فَرَدُّونِي إلى أُمِّ سَلَمَةَ بِمِثْلِ ما أَرْسَلُونِي بِهِ إلى عائِشَةَ.
فقالَت أُمُّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْها [6]، ثُمَّ رَأَيْتُهُ يُصَلِّيهِما حِينَ صَلَّى العَصْرَ، ثُمَّ دَخَلَ [7] وَعِنْدِي نِسْوَةٌ مِنْ بَنِي حَرامٍ مِنَ الأَنْصارِ، فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ الجارِيَةَ، فَقُلْتُ: قُومِي بِجَنْبِهِ، قُولِي [8] لَهُ: تَقُولُ لَكَ أُمُّ سَلَمَةَ: يا رَسُولَ اللَّهِ، سَمِعْتُكَ تَنْهَى عن هاتَيْنِ، وَأَراكَ
ج2ص69
تُصَلِّيهِما؟ فَإِنْ أَشارَ بِيَدِهِ فاسْتَأخِرِي عَنْهُ. فَفَعَلَتِ الجارِيَةُ، فَأَشارَ بِيَدِهِ، فاسْتَأخَرَتْ عَنْهُ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قالَ: «يا بِنْتَ [9] أَبِي أُمَيَّةَ، سَأَلْتِ عن الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ، وَإِنَّهُ أَتانِي ناسٌ مِنْ عَبْدِ القَيْسِ، فَشَغَلُونِي عن الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُما هاتانِ».


[1] في رواية الأصيلي زيادة: «عَنْكِ».
[2] في رواية أبي ذر عن الحَمُّويي والمُستملي: «تُصَلِّينَهُما» كتبت بالحمرة، وفي رواية أبي ذر في نسخة وروايةٍ عن ابن عساكر ورواية السَّمعاني عن أبي الوقت: «تُصَلِّيهِما»، وفي رواية أخرى عن أبي ذر وابن عساكر: «تُصَلِّيها».
[3] المثبت في متن (و، ب، ص): «عنها»، وفي رواية أبي ذر والكُشْمِيْهَنِيِّ: «عَنْهُ».
[4] في رواية أبي ذر والكُشْمِيْهَنِيِّ: «عَنْهُ»، وفي رواية الأصيلي: «عَنْهُما».
[5] في رواية الأصيلي وأبي ذر وابن عساكر ورواية السَّمعاني عن أبي الوقت: «قال».
[6] صحَّح عليها في اليونينيَّة.
[7] بهامش (ب): في أصول صحيحة زيادة لفظ: «عَلَيَّ».اهـ. وهو موافق لما في نسخة الزاهدي والسلطانية.
[8] في رواية الأصيلي ورواية السَّمعاني عن أبي الوقت: «فَقُولِي».
[9] في رواية أبي ذر: «يا ابْنَةَ».