الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه

حديث: سابق النبي بين الخيل فأرسلت
     
         1           

  الرواة  
شروح الصحيح
                          
    التالي السابق

7336- حدَّثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ: حدَّثنا جُوَيْرِيَةُ، عَنْ نَافِعٍ:
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قالَ: سَابَقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الْخَيْلِ، فَأُرْسِلَتِ (1) الَّتِي ضُمِّرَتْ مِنْهَا، وَأَمَدُهَا إِلَى الْحَفْيَاءِ (2) إِلَى ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ، وَالَّتِي لَمْ تُضَمَّرْ، أَمَدُهَا ثَنِيَّةُ الْوَدَاعِ إِلَى مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ، وَأَنَّ (3) عَبْدَ اللَّهِ كَانَ فِيمَنْ سَابَقَ.
- حدَّثنا قُتَيْبَةُ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ (ح) (4)
/


[1] في رواية أبي ذر عن الكُشْمِيْهَنِيِّ: «فَأَرْسَلَ»، وضبطها في (و، ب، ص): «فَأُرْسِلَ» مبنيًا للمجهول نقلًا عن اليونينية.
[2] في رواية أبي ذر: «وأمدُها الحفياءُ».
[3] بكسر الهمزة وفتحها معا، ولم تضبط الهمزة في (ب، ص) تبعًا لليونينية. قارن بما في الإرشاد.
[4] قوله: «حدَّثنا قتيبة عن ليث عن نافع عن ابن عمر ح» ليس في رواية أبي ذر، قال في الفتح: تنبيه: أورد أبو ذر هذا الحديث من هذا الوجه مختصِرًا من المتن من قوله: وأمدها إلخ وساقه غيره، ووقع في رواية كريمة وغيرها عقبه: «حدثنا قتيبة: حدثنا الليث، عن نافع، عن ابن عمر». ثم قال: «حدَّثني إسحاق: أخبَرَنا عيسى وابن إدريس» فذكر حديث عمر في الأشربة، وقد أشكل أمره على بعض الشارحين، فظنَّ أنه ساق هذا السند للمتن الذي بعده، وهي رواية ابن عمر عن عمر في الأشربة، وهو غلط فاحش؛ فإنَّ حديث عمر في أفراد الشعبي عن ابن عمر عن عمر، وأما رواية الليث عن نافع فتتعلق بالمسابقة، فهي متابعة لرواية جويرية بن أسماء عن نافع.ا ه
قلنا: ولأجل ذلك وتنبيهًا عليه أخرنا وضع الرقم إلى السند الذي يليه.