الشيخة كريمة المروزية وروايتها من الجامع الصحيح

إضافة رد

الرمز الأمني
اكتب الرمز كما تراه في الصورة تماماً
ابتسامات
:D :) ;) :( :o :shock: :? 8-) :lol: :x :P :oops: :cry: :evil: :twisted: :roll: :!: :?: :idea: :arrow: :| :mrgreen: :geek: :ugeek:

BBCode متاح
[img] متاح
[flash] غير متاح
[url] متاح
الابتسامات متاحة

مراجعة الموضوع
   

عرض موسع مراجعة الموضوع: الشيخة كريمة المروزية وروايتها من الجامع الصحيح

Poker Indo Asli

مشاركة بواسطة ferguso » الثلاثاء يونيو 25, 2019 8:00 pm

الشيخة كريمة المروزية وروايتها من الجامع الصحيح

مشاركة بواسطة admin » الأحد مايو 22, 2016 7:09 am

عن أبي الهيثم روت كريمة المروزية صحيح البخاري. وكريمة هذه هي الشيخة العالمة الفاضلة المسندة أم الكرام؛ بنت أحمد بن محمد بن حاتم المروزية نسبة إلى مرو الشاهجان، وهي مرو الكبرى أشهر مدن خراسان، جاورت بحرم الله، من محدثات القرى الخامس الهجري (تـ 463هـ).

سمعت من أبي الهيثم الكشميهني صحيح البخاري، وسمعت من زاهر بن أحمد السرخسي، وعبد الله بن يوسف الأصبهاني، وحدثت كثيرا، وروى عنها الجلة.

قال ابن نقطة: “كانت عالمة تضبط كتابها فيما بلغنا”، وقال الحافظ الذهبي: “كانت إذا روت قابلت بأصلها، ولها فهم ومعرفة مع الخير والتعبد، روت الصحيح مرات كثيرة، مرة بقراءة أبي بكر الخطيب في أيام الموسم”.
وقال في ترجمة الخطيب: “وقرأ الصحيح في خمسة أيام على كريمة المروزية..”[5]، وقال الحافظ أبو الفضل بن ناصر رحمه الله: قرأ عليها الخطيب جامع البخاري في ستة أيام (كذا قال)، وقرأ عليها أبو طالب الزينبي جميع الكتاب سنة ثمان وخمسين وأربعمائة، وكان مجاورا هناك للعمارة، وجماعة من شيوخنا مثل أبي الغنائم النرسي الكوفي وقال: ما رأيت امرأة عجوزا تضبط بالنظر في كتابها، وترد على من يقرأ عليها مثلها.

أعلى