الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه

حديث أبي أمامة: سمعت معاوية وهو جالس على المنبر أذَّن المؤذن

     
         1     

شروح الصحيح
                  التنبيهات  
    التالي السابق

914- حدَّثنا ابْنُ مُقاتِلٍ [1]، قالَ: أخبَرَنا عَبْدُ اللَّهِ، قالَ: أخبَرَنا أَبُو بَكْرِ بنُ عُثْمانَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، عن أَبِي أُمامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، قالَ:
سَمِعْتُ مُعاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيانَ، وهو جالِسٌ على المِنْبَرِ، أَذَّنَ المُؤَذِّنُ، قالَ [2]: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ. قالَ [3] مُعاوِيَةُ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ. قالَ [4]: أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ. فقال [5] مُعاوِيَةُ: وَأَنا. فقال [6]: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ. فَقالَ [7] مُعاوِيَةُ: وَأَنا. فَلَمَّا أَنْ قَضَى التَّأْذِينَ [8]، قالَ: يا أَيُّها النَّاسُ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على هَذا المَجْلِسِ، حِينَ أَذَّنَ المُؤَذِّنُ، يَقُولُ ما سَمِعْتُمْ مِنِّي مِنْ مَقالَتِي.
ج2ص8


[1] في رواية ابن عساكر: «أخبَرَنا محمدُ بنُ مقاتِلٍ».
[2] في رواية أبي ذر والأصيلي ورواية السَّمعاني عن أبي الوقت: «فقالَ».
[3] في رواية أبي ذر والأصيلي ورواية السَّمعاني عن أبي الوقت: «فقالَ»، وعزاها في (و، ب، ص) إلى رواية ابن عساكر بدل رواية السَّمعاني عن أبي الوقت.
[4] في رواية أبي ذر: «فقالَ».
[5] في رواية أبي ذر: «قالَ».
[6] في رواية أبي ذر والأصيلي وابن عساكر ورواية السَّمعاني عن أبي الوقت: «قالَ».
[7] في رواية أبي ذر والأصيلي ورواية السَّمعاني عن أبي الوقت: «قالَ».
[8] في رواية الأصيلي وابن عساكر: «فَلَمَّا قَضَى التأذينَ»، وفي رواية أبي ذر عن الكُشْمِيْهَنِيِّ: «فلما أنِ انْقَضَى التأذينُ».